محلي

إنجاز 90% من مركز الغسيل الكلوي في مدينة الخوخة

الحديدة - اليمن اليوم

|
09:02 2021/02/24
A-
A+
Doc-P-520369-636755390127954696.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
 
تتواصل بوتيرةً عالية التشطيبات النهائية لمبنى مركز الغسيل الكلوي في مدينة الخوخة، العاصمة المؤقتة لمحافظة الحديدة، والذي شيد على نفقة قائد المقاومة الوطنية العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح، في إطار اهتمامه ودعمه للمشاريع الخدمية والانسانية التي تخفف من معاناة أبناء الساحل الغربي والمناطق المجاورة الذين يعانون من الفشل الكلوي بما سيقدمه من خدمات علاجية تفتقد إليها المنطقة، كما سيشكل نقلة نوعية في الخدمات الصحية التي تقدم للمواطنين والنازحين.
 
ووصل مستوى الإنجاز في المركز ما نسبته 90% ويتوقع أن يكون جاهزاً خلال فترةٍ وجيزة ليقدم خدماته لمرضى الفشل الكلوي في مديرية الخوخة والمديريات المجاورة في الساحل الغربي، خصوصا والمنطقة تفتقر لمثل هكذا صرح طبي ظل حلماً يراود مرضى الفشل الكلوي وأهاليهم الذين يتكبدون عناء المشقة والتعب للسفر إلى مناطق بعيدة وتكلُفهم مبالغ مالية باهظةً، وإنجازه سيخفف الكثير من معاناتهم.
 
وبهذا الخصوص أوضح المقاول لبناء مركز الغسيل أن أعمال البناء بالمركز استكملت، وتجري في الوقت الراهن التشطيبات الداخلية كالتبليط والسباكة والرنج (الطلاء)، متوقعا أن يتم تسليم مركز الغسيل بشكل نهائي خلال الايام القادمة بعد أن تم إنجاز العمل في بضعة أشهر.
 
ويحتوي مركز غسيل الكلى وفقا لممثل الخلية الإنسانية في المقاومة الوطنية، عبدالله الحبيشي، على صالة واسعة للغسيل الكلوي ومحطةً لتحلية المياه وغرفةً للأطباء وأخرى للحالات الحرجة، إضافةً إلى الإدارة والمخزن والأرشيف وغرفةً لتغيير الملابس وصالة الانتظار الرئيسية وعدد من دورات المياه.
 
وأكد الحبيشي أنه سيتم رفد مركز غسيل الكلى بعدد ثلاثة عشر جهاز غسيل للكلى بينها سبعة أجهزة مقدمة من المقاومة الوطنية وخمسة من مركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الانسانية، وسيتم تسليم ذلك للسلطة المحلية.  
 
وعن أهمية هذا المركز قال مدير عام مديرية الخوخة سالم عليان: يعد مركز الغسيل من المشاريع المهمة في الساحل الغربي حيث سيقدم خدماته لمرضى الكلى الذين يعانون كثيرا نتيجة السفر إلى محافظات أخرى، وبهذا المركز تحل المشكلة، ولا يسعنا إلا أن نشكر المقاومة الوطنية وقائدها على هذا المشروع الهام والذي سيخفف كثيرا من معاناة مرضى الفشل الكلوي وخسائر أسرهم التي ينفقونها للسفر إلى محافظات أخرى.
 
بدوره أكد الدكتور عبدالله زهير مدير مكتب الصحة بمديرية الخوخة أن المركز سيحل كثيراً من مشاكل مرضى الفشل الذين يعانون كثيرا ويتجشمون الصعاب ومشقات السفر إلى المحافظات البعيدة للغسيل ويخسرون مبالغ مالية كبيرة، ويبقى الشكر لقائد المقاومة الوطنية الذي أوجد هذا الصرح الطبي لخدمة مرضى الفشل الكلوي والتخفيف من معاناتهم.
   
يحيى عباس زهير مدير المركز الصحي بالخوخة قال: بعد أيام ستشهد الخوخة والساحل الغربي نقلة نوعية في تقديم الخدمات الصحية بوجود هذا المركز الذي سيضع حدا للوفيات بين مرضى الفشل الكلوي والذين لا تتوفر لدى معظمهم الأموال للسفر إلى المحافظات الأخرى لإجراء عمليات الغسيل، ونثمن عاليا حرص العميد طارق صالح واهتمامه بإيجاد مثل هذه المشاريع الهادفة للتخفيف من معاناة أبناء الساحل الغربي.
 
وكان محافظ محافظة الحديدة الدكتور الحسن طاهر وناطق المقاومة الوطنية العميد الركن صادق دويد وضعا في شهر سبتمبر الماضي حجر الأساس لمشروع مركز الغسيل الكلوي، على نفقة قائد المقاومة الوطنية، في مدينة الخوخة.
جميع الحقوق محفوظة © قناة اليمن اليوم الفضائية
جميع الحقوق محفوظة © قناة اليمن اليوم الفضائية